التغيير برس

الجمعية اليمنية للإعلام الرياضي تدشن أعمال دورة تغطية الأحداث والمسابقات الرياضية

 

بدأت اليوم السبت على قاعة مركز النوع الاجتماعي بجامعة صنعاء ، فعاليات الدورة التدريبية الموسعة لتغطية الأحداث والمسابقات الرياضية التي تنظمها الجمعية اليمنية للإعلام الرياضي خلال الفترة (19 - 22) مارس الجاري برعاية الشركة اليمنية العًمانية للاتصالات YOU ، وبمشاركة 40 صحفياً من مختلف وسائل الإعلام المقروءة والمسموعة والمرئية وعدد من خريجات كلية الإعلام.

وشهدت الدورة في يومها الأول محاضرة نظرية للدكتور صالح حُميد ، ركزت على التغطية لوسائل الإعلام الكلاسيكية والحديثة (المراسل الرياضي والمحلل والناقد) وشروط التغطية الصحفية والتفريق بين الكتابة للوسائل الإعلامية المختلفة.

وتطرقت المحاضرة إلى التعريف بالنقد الرياضي لأكثر من وسيلة إعلامية وتمحوره حول قضية معينة بحثاً عن مكامن الخلل في المؤسسة الرياضية ، والفرق بين الناقد الرياضي والمشجع، وكذلك الفرق بين النقد والانتقاد باعتبار أن النقد يبنى على عدة عناصر من ضمنها وجود موضوع معين ، فيما الانتقاد يقوم به أشخاص ويوجه ضد فرد في المنظومة الرياضية سواء كان لاعب أو مدرب أو فريق.

وتناول الدكتور صالح حُميد في محاضرته مراحل النقد الرياضي التي تشمل القراءة أو المشاهدة ، التحليل المتميز ، التصنيف ، التفسير من واقع الحدث ، التقييم ، بالإضافة إلى إبراز أهمية النقد وأنواع النقد الفني التي تشمل النقد الموضوعي والنقد الذاتي ، وكذلك سمات الناقد وشروط الناقد الرياضي التي تتطلب الموهبة والعلم والأمانة والتخصص والاطلاع على مدارس النقد الرياضي المختلفة.

واستعرضت المحاضرات صفات الناقد الرياضي المتمثلة في الموهبة الإعلامية وحب العمل والأمانة والصدق ومساعدة القارئ في فهم الأخبار والالتزام بميثاق الشرف الإعلامي.

اخبار التغيير برس

وأشار حُميد إلى قواعد الناقد الرياضي والشروط المطلوب توافرها في الناقد بحيث يكون إما ممارساً للعبة أو خريجاً في مجال الإعلام أو ممارساً للكتابة الصحفية ومطلعاً وقادراً على فهم قواعد اللعبة ويمكنه التحليل الرياضي.

مبيناً الفرق بين المعلق والمحلل ، ومراحل التحليل الفني التي تشمل التوقع قبل المباراة وأثناء سيرها والوصف عقب اللقاء ، وأبرز عوامل نجاح التحليل الفني التي تأتي من خلال الموهبة والمؤهل والثقافة وأهمية التحليل للمدرب.

كما اشتملت الدورة على جانب عملي تم خلاله تقسيم المشاركين على ثلاث مجموعات وإجراء اختبارات عملية لكتابة الأخبار والتحليلات على أحداث رياضية مختلفة والتعليق عليها.

وتتواصل فعاليات الدورة غداً الأحد بمحاضرة حول التصوير في الأحداث الرياضية يقدمها المصور الرياضي الزميل محمد عبدالله حويس.

التغيير برس