التغيير برس

صنعاء تتخذ عدد من الاجراء للحد من اضرار الامطار والسيول

هطلت أمطار شديدة الغزارة مصحوبة بالرياح والعواصف الرعدية والصواعق وتساقط حبات البرد على مناطق متفرقة من العاصمة صنعاء مساء اليوم الاحد .

واوضحت مصادر بوحود منخفض جوي ماطر وغزير يضرب شمال وشرق وغرب العاصمة صنعاء

المصادر اكدت بتضرر عشرات المنازل جراء الأمطار الغزيرة التي تشهدها معظم مناطق شمال وشرق وغرب العاصمة صنعاء

واشارت مصادر بان سيول الأمطار الغزيرة تجتاح منازل سكنية وتغمر شوارع وطرقات شمال وغرب وشرق العاصمة صنعاء مما ادت الى وفاة شخص إثر ماس كهربائي بسبب سقوط أحد الكابلات بين مياه الأمطار في جولة عمران شمال غرب العاصمة صنعاء.

من جانبه ناقش فخامة الرئيس مهدي المشاط ما تتعرض له مدينة صنعاء القديمة جراء سيول الأمطار، والسبل الكفيلة بتطوير وتحديث آليات العمل في الجهات المعنية بالحفاظ على المدن التاريخية.

وخلال لقاء الرئيس المشاط اليوم، اللجنة العليا للحفاظ على المدن التاريخية برئاسة مدير مكتب الرئاسة أحمد حامد ونائب رئيس الوزراء للشؤون الاقتصادية وزير المالية الدكتور رشيد عبود أبو لحوم ووجه الرئيس المشاط نائب رئيس الوزراء للشؤون الاقتصادية وزير المالية، واللجنة العليا للحفاظ على المدن التاريخية بسرعة توفير الإمكانات اللازمة لإغاثة وصيانة وترميم المنازل المتضررة من أمطار السيول في صنعاء القديمة.

ودعا كافة الجهات المعنية بالتعاون لتطبيق قانون الحفاظ على المدن التاريخية.

من جانبه وجه رئيس الوزراء الدكتور عبدالعزيز صالح بن حبتور الجهات الحكومية بتسخير معداتها لصالح مصلحة الدفاع المدني للحد من الأضرار الجانبية التي خلفتها سيول الأمطار الغزيرة في أمانة العاصمة و المحافظات

وناقش في اجتماعة صباح اليوم الذي عقده مع نائبي رئيس الوزراء لشئون الأمن والدفاع الفريق الركن جلال الرويشان والرؤية الوطنية محمد الجنيد ، و وزير الاشغال العامة والطرق غالب مطلق ، التقرير المقدم من نائب رئيس الوزراء لشئون الخدمات و التنمية الدكتور حسين مقبولي ، رئيس اللجنة العليا لحصر ومعالجة الأضرار الجانبية الناجمة عن الأمطار و السيول.

اخبار التغيير برس

حيث تضمن التقرير عرضا شاملا لمختلف الأضرار البشرية والمادية الناجمة عن الأمطار الغزيرة التي من الله بها على شعبنا خلال هذه الفترة و السيول الجارفة المتدفقة على إثرها في أمانة العاصمة وعدد من المحافظات .

و بين الاجراءات والمعالجات التي بادرت بها اللجنة العليا ممثلة بالجهات المعنية المركزية والمحلية للحد من الأضرار على المواطنين وممتلكاتهم، علاوة على القيام بحصر الأضرار التي طالت المنازل سيما في مدينة صنعاء القديمة و التخفيف من معاناة المتضررين .

و وجه رئيس الوزراء كافة الوزارات و الجهات الحكومية الأخرى المعنية بتسخير ما لديها من معدات لصالح مصلحة الدفاع المدني، في مثل هذه الظروف الطارئة ، ولما فيه تمكين المصلحة و فروعها من القيام بمهامها الانقاذية للأرواح والممتلكات العامة و الخاصة و الحد من الأضرار بصورة عامة .

وأشاد بالجهد المبذول من قبل اللجنة العليا ومختلف الوزارات و الجهات الأعضاء فيها خلال الايام الماضية وما اتخذته من إجراءات و معالجات للحد من الأضرار الجانبية للأمطار الغزيرة و السيول الجارفة المتدفقة على إثرها في أمانة العاصمة و المحافظات .

ووجه اللجنة برفع تقرير شامل إلى مجلس الوزراء عن مختلف الأضرار البشرية والمادية والاجراءات والمعالجات

بدوره توقع المركز الوطني للأرصاد الجوية، هطول أمطار متفاوتة مصحوبة الرعد، على مناطق عديدة في البلاد وأجواء مغبرة نسبياً على أجزاء أخرى خلال الـ 24 ساعة القادمة.

وذكر المركز في نشرته الجوية أنه من المتوقع هطول أمطار متفاوتة الشدة مصحوبة بالعواصف الرعدية والبرد أحياناً على المرتفعات الجبلية من محافظة صعدة شمالاً وحتى محافظتي لحج وتعز جنوباً وتمتد إلى سهل تهامة

 

التغيير برس