التغيير برس

من هي منفذة الهجوم الإرهابي في اسطنبول والدولة المتورطة في الحادث ؟

 

المحت تركيا ، إلى تورط ألولايات المتحدة الأمريكية وراء التفجير الارهابي في اسطنبول الذي وقع في تقسيم قرب السفارة الروسية ، كما المحت أنه لليونان دور في ذلك التفجير حيث كان يسعى من قاموا بالتفجير للهرب إلى اليونان .


ويبدو أن تحسن العلاقات التركية الروسية ، ورفض تركيا فرض عقوبات ضد روسيا ووقوفها بحياد اتجاه الحرب الاوكرانية الروسية ووساطتها واشرافها على تصدير الحبوب في حين تعمل حالياً لتكون مركزاً لتوزيع الغاز الروسي ، وشن تركيا حملات عسكرية ضد الاكراد في سوريا والعراق قد اغضب الولايات المتحدة وجعلها تحاول زعزعة أمن تركيا .


وقال وزير الداخلية التركي سليمان صويلو في تصريحات اليوم الاثنين: "تقديراتنا هي أن التعليمات لتنفيذ الهجوم جاءت من مدينة كوباني/عين العرب، بالشمال السوري، وأن المنفذ أتى من مدينة عفرين في ريف حلب الشمالي".

وهذا يعني أن أصابع الاتهام موجه نحو حزب العمال الكردستاني (PKK) ووحدات حماية الشعب الكردية (YPG)، اللذان يصنفان كمنظمات إرهابية في تركيا.

و رفض وزير الداخلية التركي، سليمان صويلو، تعازي السفارة الأمريكية لدى بلاده بضحايا الهجوم الذي استهدف شارع الاستقلال في اسطنبول، الإثنين، في حين أعلنت تركيا أن التحقيقات مع المشتبه بها بتنفيذ الهجوم أدت إلى اعترافها بتلقي تدريبات على يد حزب العمال الكردستاني ووحدات حماية الشعب وحزب الاتحاد الديمقراطي.

ونقلت وكالة الأناضول الرسمية التركية عن وزير الداخلية قوله إن بلاده لن تقبل تعازي السفارة الأمريكية مؤكدا رفضها، وذلك بعد تصريحات له انتقد فيها بعض الدول التي "تدّعي الود" لتركيا بينما تمول تنظيمات تعتبرها أنقرة إرهابية عبر "مجالس شيوخها".

وأعلنت تركيا أن منفذة هجوم اسطنبول اعترفت بـ"تلقيها تدريبات" من جانب حزب العمال الكردستاني ووحدات حماية الشعب الكردية وحزب الاتحاد الديمقراطي و"تسللها إلى تركيا من عفرين السورية".

وأشار وزير الداخلية التركي إلى أن "منفذي الهجوم الإرهابي كانوا سيهربون إلى اليونان اليوم الإثنين لو لم يتم إلقاء القبض عليهم"، وفقا للأناضول.

اخبار التغيير برس

وأضاف صويلو قائلا: "ربما هذا الخبر سيحزن التنظيم الإرهابي فلقد ألقينا القبض أيضا على الشخص الذي أمره التنظيم بقتل منفذة التفجير"، حسب قوله.

وكان قد أودى تفجير اسطنبول بحياة 6 أشخاص


وأكد وزير الداخلية التركي على أن منظمي ومرتكبي الانفجار سيتلقون ردا قاسيا، مشيرا إلى أن تركيا لم تواجه مثل هذا الهجوم الإرهابي منذ حوالي 6 سنوات.

وأعلن صويلو أن 50 من 82 مصابا في انفجار اسطنبول خرجوا من المستشفيات، حيث قال للصحفيين "في الوقت الحالي تم تسريح 50 من بين 82 ضحية".

ووقع الانفجار بعد ظهر يوم الأحد في شارع استقلال السياحي وسط اسطنبول.


من هي منفذة تفجير إسطنبول؟

الاسم: أحلام البشير
الجنسية: مواطنة سورية
التنظيم: حزب العمال الكردستاني
مكان الاعتقال: منقطة كوتشوك تشكمجه - إسطنبول
الساعة: 2:50 فجرا
الوجهة: خططت للهرب إلى اليونان

التغيير برس