التغيير برس


جامعة اوربية تكشف عن دواء يمكن استخدامه لعلاج كورونا

التغيير برس – صنعاء:

 كشفت جامعة أوروبية عن دواء يمكن استخدامه لعلاج فيروس كورونا الذي أصبح وباءاً عالمياً يهدد البشرية بعد أن أصاب أكثر من مليون إنسان في ثلاثة أشهر فقط.

وبحسب موقع “7نيوز” الاسترالي الإخباري فإن دواء مضاد للطفيليات متاح في جميع أنحاء العالم له قدرة على قتل فيروس كورونا في غضون 48 ساعة.

وأشار الموقع إلى أن دراسة لمعهد الطب الحيوي في جامعة موناش Monash الأسترالية حول عقار إيفرمكتين Ivermectin أظهرت نتائج واعدة في مكافحة الفيروس.

وتوصلت الدراسة إلى أن جرعة واحدة من العقار يمكن أن توقف فيروس كورونا عن النمو داخل الخلايا.

يذكر أن العلاج تم اكتشافه في عام 1975 وبدأ استخدامه في عام 1981 وهو مدرج في قائمة الأدوية الأساسية لمنظمة الصحة العالمية وهي الأدوية الأكثر أمانا والأكثر فعالية اللازمة في النظام الصحي.

وأوضح الدكتور كايلي واغستاف “وجدنا أن جرعة واحدة يمكن أن تزيل أساسا جميع الحمض النووي الريبي الفيروسي (إزالة فعالة لجميع المواد الوراثية للفيروس) في غضون 48 ساعة”.

اخبار التغيير برس

وفي حين أنه من غير المعروف كيف يعمل العقار ضد الفيروس، إلا أن أظهر قدرة على إيقاف الفيروس عن إضعافه قدرة الخلايا المضيفة عن مسحه.

وقال الموقع إن الخطوة التالية أمام العلماء هي تحديد الجرعة البشرية الصحيحة، للتأكد من أن المستوى المستخدم في المختبر آمن للبشر.

وقال الدكتور واغستاف: “في الأوقات التي نواجه فيها وباءً عالمياً ولا يوجد علاج معتمد، إذا كان لدينا مركب متوفر بالفعل في جميع أنحاء العالم، فقد يساعد الناس في أقرب وقت”.

والعقار هو دواء مضاد للطفيليات وافقت عليه إدارة الأغذية والعقاقير، كما تبين أنه فعال في المختبر ضد الفيروسات بما في ذلك فيروس نقص المناعة البشرية وحمى الضنك والأنفلونزا.

الدراسة هي عمل مشترك بين معهد موناش للطب الحيوي ومعهد بيتر دوهرتي للعدوى والمناعة، وقد نشرت نتائج الدراسة في مجلة البحوث المضادة للفيروسات

التغيير برس