التغيير برس

العون المباشر تبدأ مخيمها المجاني لرعاية البصر في أبين

التغيير برس - ابين:

أعلنت العون المباشر مكتب اليمن، عن بدء أعمال مخيم نور العون الطبي المجاني الـ 65 لإزالة المياه البيضاء وزراعة العدسات في محافظة أبين وفقاً لنظام المخيمات البديلة في ظل جائحة كورونا.

وقالت المتخصصة في مجال العمل الإنساني المدير الإقليمي للعون المباشر مكتب اليمن معالي العسعوسي، إن مخيمات نور العون تهدف إلى معالجة الأمراض المسببة للعمى وإجراء العمليات الجراحية وتثقيف المجتمعات عن مسببات العمى وكيفية الوقاية منه.

وذكرت أن هذا المخيم الرابع الذي يقام في محافظة أبين، إذ استهدفت المخيمات السابقة معاينة (7971) حالة مرضية، وتم خلالها إجراء (786) عملية لإزالة المياه البيضاء وزراعة العدسات.

وأوضحت العسعوسي، أن المخيمات الطبية تأتي تنفيذاً لاستراتيجية اليمن في مكافحة العمى وأهداف التنمية المستدامة لتحقيق الهدف الثالث من أهداف التنمية المستدامة 2030 المتمثل في تقديم خدمات الصحة الجيدة وضمان حصول الجميع على الرعاية التي يحتاجونها بأقل التكاليف.

ووفقاً للدراسات والمسوحات الميدانية تأتي المياه البيضاء في مقدمة مسببات العمى في اليمن حيث يصل عدد حالات الإصابة إلى (5000) حالة لكل مليون نسمة وهذا يعني أن هناك حالات تتراكم سنوياً .

وأكدت أن العون المباشر تحرص على الوصول إلى المرضى في مناطقهم وتقديم الرعاية الصحية حيث يصعب على الكثير من السكان الوصول إلى الخدمات الصحية.

اخبار التغيير برس

بدوره قال منسق مخيمات نور العون المجانية بمكتب العون المباشر فريد الدهمشي أن المخيم يعتزم إجراء (200) عملية لإزالة المياه البيضاء وزراعة العدسات خلال فترته الممتدة من 29 نوفمبر إلى 12 ديسمبر 2020.

 وذكر أن المخيم سيجري فحوصات مخبرية لـ (260) شخصاً، ومعاينات باطنة لعدد (260) شخص وصرف علاجات لمرضى العيون (200)، وعلاجات العمليات ونظارات شمسية لعدد (200)، كما يستهدف التوعية والتثقيف بإصابات العيون لعدد (250) وفقاً للخطة البديلة للمخيمات واتباعاً للإجراءات الوقائية من فيروس كورونا.

وأوضح الدهمشي أن المخيم يقام بالتعاون مع مستشفى الرازي العام و مؤسسة العيون الطبية ومستوصف العين التخصصي وبالتنسيق مع السلطة المحلية ومكتب التخطيط والتعاون الدولي ومكتب الصحة العامة والسكان بمحافظة أبين.

جدير بالذكر أن جمعية العون المباشر تعمل في الجوانب الإنسانية في قارة أفريقيا منذ العام 1981م ولديها 31 فرعاً، وتعتبر اليمن أول دولة في الجزيرة العربية تعمل فيها، وتسعى إلى التركيز على عدة جوانب أهمها الصحة، المياه، محاربة الفقر، تطوير الكفاءات البشرية، وخلق روح التعاون والإبداع.

ومكتب اليمن لدى جمعية العون المباشر عضو في الكُتل الإنسانية التابعة للأمم المتحدة وهي: كتلة الأمن الغذائي وتحسين سُبل المعيشة ــ برنامج الأغذية العالمي، كتلة المياه والإصحاح البيئي ــ منظمة اليونيسف، كتلة الصحة ــ منظمة الصحة العالمية، الكتلة اللوجستية (خدمة الطيران الإنساني) ــ برنامج الأغذية العالمي.

التغيير برس