التغيير برس

#اليمن.. الغرفة التجارية الصناعية بأمانة العاصمة تنظم ورشة متخصصة لتطوير منظومة التحكيم والتوفيق التجاري

نظمت الغرفة التجارية الصناعية بأمانة العاصمة اليوم بصنعاء ورشة تفاعلية حول آليات التحكيم التجاري والتوفيق بمشاركة 60 شركة تجارية وصناعية وخدمية.  

واستهدفت الورشة التي تأتي ضمن البرنامج التسويقي للمركز اليمني الدولي للتحكيم والتوفيق التجاري التابع للغرفة للعام 2021م وبدعم من giz (الوكالة الألمانية للتعاون الدولي) برنامج الحكم الرشيد التعريف بآليات تطوير المركز ومنظومة التحكيم فيه من وجهة نظر العميل وبما يسهم في الارتقاء بدور المركز وتوسيع أنشطته لخدمة القطاع الخاص اليمني والاستقرار الاقتصادي لبلادنا.

وفي الورشة التي حاضر فيها كل من الدكتور محمد عبد الملك المحبشي مدير المركز الخبير والأستاذ بكلية الشريعة والقانون بجامعة صنعاء والدكتور أنور الطشي الخبير في التحكيم التجاري وأستاذ القانون في جامعة البيضاء، وباستخدام النظام التفاعلي بين المحاضرين والمشاركين.

 أكد المشاركون من رجال وسيدات الأعمال ومدراء الشؤون القانونية في القطاع الخاص على دور مركز التحكيم التجاري في نشر وتعزيز الاستقرار الاقتصادي وأهميته في تحسين الصورة الإيجابية للبلد والاقتصاد الوطني.

معبرين عن تقديرهم للمركز وثقتهم بمنظومته، ومؤكدين أنه يلبي طموحاتهم واحتياجاتهم القانونية، ويكمل أي نقص قانوني عندهم؛ لأن شرط التحكيم شرط نموذجي وعنصر أساسي في العقود في التجارة الدولية، وهم يبحثون عن مركز مأمون ذي ثقة وأكيد أن ثقتهم بالغرفة التجارية ستنعكس إيجابا بهذا المركز.

اخبار التغيير برس

منوهين أن أكثر المشاكل التي يتعرض لها الاقتصاد الوطني نابعة عن النزاعات التجارية ولكون التحكيم يستهدف إنهاء هذه النزاعات فإن المركز اليمني الدولي للتحكيم بالغرفة سيكون له أثر إيجابي على الاقتصاد الوطني، ويساعد على تحقيق نهضة كبيرة والإسهام في تكوين بيئة محفزة للاستثمار.

وقد تم في نهاية الورشة إعداد مصفوفة ستسهم في تطوير المنظومة التحكيمية في المركز التابع للغرفة.

 وأكدت الإدارة التنفيذية في الغرفة والمركز أنه سيتم أخذها في الاعتبار أثناء تحديث منظومة المركز وآليات التحكيم فيها، داعية الشركات التجارية والصناعية والخدمية للاستفادة من خدمات المركز وإمكانياته القانونية والاستشارية، التي صممت لخدمة القطاع الخاص والدفاع عنه.

التغيير برس