التغيير برس

العون المباشر تختتم مشروع التمكين الاقتصادي في اليمن للعام 2020-2021

التغيير برس - تعز:

اختتمت العون المباشر مكتب اليمن، يوم الأربعاء مشروع التمكين الاقتصادي للعام 2020-2021م والذي توج بمسابقة المشاريع الاقتصادية الصغيرة للشباب (خطوة 2020 ) في دورتها الرابعة والتي أُعلن عنها في أغسطس الفائت بالشراكة مع مؤسسة همة شباب للتنمية.

 وقالت المتخصصة في مجال العمل الإنساني المدير الإقليمي لمكتب العون المباشر في اليمن معالي العسعوسي إن مشروع التمكين الاقتصادي واحد من مشاريع العون المباشر التي تسهم في تحقيق أهداف التنمية المستدامة من خلال القضاء على الفقر، وتعزيز النمو الاقتصادي الشامل والعمالة الكاملة والمنتجة والعمل اللائق للجميع.

وأضافت أن مشروع التمكين الاقتصادي وفر الدعم المالي والفني للشباب لبدء مشاريعهم الخاصة و تطوير مشاريع أخرى قائمة و أعاد تشغيل مشاريع متعثرة، للمساهمة في الخروج من الأزمات الاقتصادية والاجتماعية المختلفة كالفقر والبطالة ، خصوصاً في ظل الوضع الاقتصادي الصعب في اليمن .

 ووفقاً لتقارير رسمية فقد خسر الاقتصاد اليمني  ما يناهز 90 مليار دولار منذ عام 2015، وتم الاستغناء عن نحو (5 ملايين ) عامل خلال العام 2019م ، وأظهرت نتائج مسح القوى العاملة في اليمن، أن ( 44.8% ) من الشباب ليسوا في العمل ولا في التعليم. كما يبين تقرير مناخ الأعمال اليمني الذي نفذ في خمس محافظات يمنية أن ( 41%) من المنشآت قامت بتسريح حوالي ( 64%) من موظفيها، وتقليص رواتب موظفيها بحوالي ( 57% ).

وأكدت العسعوسي أن العون المباشر ستواصل مساعدتها لليمنيين  للحد من زيادة معدلات البطالة وتفاقم ظاهرة الفقر والحرمان في المجتمع وتوفير سبل كريمة لكسب العيش.

وعبرت عن الشكر لأعضاء لجنة المسابقة على جهودهم المبذولة في تدريب وتأهيل أصحاب المشاريع وتقديم الاستشارات لهم، مثمنة تعاون كافة الشركاء المحليين وفي مقدمتهم مؤسسة همة شباب التي نفذت المشروع بكفاءة واقتدار.

اخبار التغيير برس

 وفاز (26) مشروعاً بالمسابقة التي أقيمت بالشراكة مع مؤسسة همة شباب لأول مرة إيماناً من العون المباشر بإعطاء الفرص لمنظمات المجتمع المدني في اليمن لتنفيذ المشاريع والانطلاق نحو آفاق واسعة لخدمة مجتمعاتها.

وتنوعت المشاريع ما بين خدمية ، اقتصادية ، زراعية، إنتاجية  حرفية ، فازت بالمرحلة الثالثة والأخيرة (الدعم المالي) ، بعد اجتيازها المرحلة الثانية (الدعم الفني) التي تضمنت تقديم الاستشارات وتحسين خطط المشاريع وإقامة ورشات متنوعة تُمكن أصحابها من إدارتها بالشكل الصحيح.

وبلغ متوسط المنح المالية المقدمة للشباب لدعم مشاريعهم (2,500,000) مليون ريال يمني بحسب احتياج كل مشروع ، كما بلغ عدد المستفيدين من تلك المشاريع بشكل مباشر (124) شخصاً من أصحاب المشاريع والعاملين لديهم وعائلاتهم و (182) مستفيداً بشكل غير مباشر.

 من جانبه قال الأمين العام لمؤسسة همة شباب، زاهر الأغبري، أن المشروع حقق أهدافه في بناء قدرات الشباب والشابات ذاتيا ومعرفيا، لامتلاك مشاريعهم الخاصة وإدارتها بطريقة صحيحة وإحداث نقطة تغيير في حياتهم وحياة أسرهم، وتوفير فرص عمل لعدد من الشباب العاطلين.

 جدير بالذكر أن العون المباشر تعمل في الجوانب الإنسانية في قارة أفريقيا منذ العام 1981م ولديها 31 فرعاً، وتعتبر اليمن أول دولة في الجزيرة العربية تعمل فيها، وتسعى إلى التركيز على عدة جوانب أهمها الصحة، المياه، محاربة الفقر، تطوير الكفاءات البشرية، وخلق روح التعاون والإبداع.

ومكتب العون المباشر باليمن عضو في الكُتل الإنسانية التابعة للأمم المتحدة وهي: كتلة الأمن الغذائي وتحسين سُبل المعيشة ــ برنامج الأغذية العالمي، كتلة المياه والإصحاح البيئي ــ منظمة اليونيسف، كتلة الصحة ــ منظمة الصحة العالمية، الكتلة اللوجستية (خدمة الطيران الإنساني) ــ برنامج الأغذية العالمي.

التغيير برس