التغيير برس

العون المباشر تدشن أول مخيماتها الجراحية المجانية في صنعاء لإجراء (200) عملية

التغيير برس - صنعاء:

بدأت العون المباشر مكتب اليمن، الأحد، تنفيذ مخيمها الجراحي الطبي المجاني في أمانة العاصمة صنعاء ويتضمن إجراء (200) عملية في تخصصات جراحة الأطفال "الخصية المهاجرة"، وجراحة الأنف والأذن والحنجرة "اللوزتين وترقيع طبلة الأذن" والشفة الأرنبية وسقف الحنك.

وتحدثت المتخصصة في مجال العمل الإنساني المدير الإقليمي للعون المباشر في اليمن، معالي العسعوسي، عن أهمية المخيم الجراحي في مدينة صنعاء، التي تعد أكبر المدن اليمنية ذات الكثافة السكانية، والاحتياج الكبير للخدمات والرعاية الصحية.

وقالت إن المخيم يقدم الخدمات مجاناً للمرضى غير القادرين على تحمل التكاليف الباهظة للعمليات الجراحية في ظل الوضع الإنساني المأساوي الذي يعيشه الأشقاء في اليمن.

وذكرت العسعوسي أن العون المباشر استقطبت أفضل الكوادر الطبية لتقديم الخدمات التشخيصية والعلاجية والجراحية في المخيم، مؤكدة أن كافة الخدمات مجانية 100%، بتمويل حملة 10 × 10 وإشراف العون المباشر.

وأضافت أن المخيم يأتي ضمن مساهمة العون المباشر في تنفيذ أهداف التنمية المستدامة التي تلتزم بإنهاء الأمراض السارية بحلول عام 2030، وتحقيق التغطية الصحية الشاملة وتوفير سبل الحصول على الأدوية واللقاحات الآمنة بأسعار معقولة للجميع.

ووفقاً لمنظمات الأمم المتحدة، يحتاج (20,1 ) مليون شخص في اليمن إلى خدمات الرعاية الصحية، في حين أن نصف المرافق الصحية فقط تعمل بشكل كامل أوجزئي، وحتى المرافق الصحية التي لازالت مفتوحة تفتقر إلى العاملين الصحيين المؤهلين والأدوية الأساسية والمعدات الطبية.

اخبار التغيير برس

من جهته قال منسق الصحة بمكتب العون المباشر فريد الدهمشي، أن المخيم يقام في الفترة من 23 أبريل إلى 10 مايو 2021، مبيناً أن تسجيل الحالات المرضية المستفيدة من خدمات المخيم جرى في الفترة من 23-25 أبريل2021م.

وأضاف أن المخيم أجرى فحوصات مخبرية وتحضير الحالات للعمليات لـ عدد(200) مريض، ومعاينات باطنية لـ (200) مريض ممن تم تسجيلهم مسبقاً، وسينفذ العمليات حتى 10 مايو (200) عملية جراحية في اللوزتين وترقيع طبلة الأذن ـ الخصية المهاجرة ـ الشفه الأرنبية وسقف الحنك ، وصرف العلاجات للعمليات، بالإضافة إلى توعية وتثقيف (250) شخصاً في مجال الصحة.

وأوضح أن العمليات ستنفذ في مستشفى فلسطين للأمومة والطفولة بمديرية بني الحارث بالتنسيق مع الجهات الحكومية .

وأشار إلى أن العون المباشر حرصت على تنفيذ المخيم وفق خطة وقائية واتخذت الاحتياطات اللازمة للوقاية من الأمراض المعدية المنتشرة في الوقت الحالي .

جدير بالذكر أن العون المباشر تعمل في الجوانب الإنسانية في قارة أفريقيا منذ العام 1981م ولديها 31 فرعاً، وتعتبر اليمن أول دولة في الجزيرة العربية تعمل فيها، وتسعى إلى التركيز على عدة جوانب أهمها الصحة، المياه، محاربة الفقر، تطوير الكفاءات البشرية، وخلق روح التعاون والإبداع.

التغيير برس