التغيير برس

توجيهات أمريكية عاجلة للسعودية بشأن اليمن والأمم المتحدة تزف أخبار سارة ..وحسم مصير مارب بصفقة بين المبعوث الأمريكي والحوثيين

توجيهات أمريكية عاجلة للسعودية بشأن اليمن والأمم المتحدة تزف أخبار سارة ..وحسم مصير مارب بصفقة بين المبعوث الأمريكي والحوثيين


حققت صنعاء، الخميس، مزيد من الانتصارات السياسية في ظل الانباء التي تتحدث عن موافقة امريكية برفع كلي للحصار على الرغم من محاولات السعودية المناورة مجددا وهو ما قد يحاصر الرياض دوليا.

مصادر دبلوماسية افادت بإبلاغ المبعوث الأمريكي إلى اليمن تيم ليندركينغ للجانب العماني الذي يشرف على مفاوضات اليمن والسعودية والوسيط بين ليندركينغ ووفد صنعاء بموافقة واشنطن على رفع كلي للحصار المفروض على اليمن دون شروط مقابل وقف اطلاق النار ، مؤكدة في الوقت ذاته إن المبعوث الذي عاد إلى السعودية بعد زيارته للسلطنة والتقى بمعية المبعوث الأممي مسؤولين سعوديين على راسهم السفير لدى اليمن محمد ال جابر ، يحاول اقناع السعوديين بضرورة انهاء الحصار بشكل كامل في حال ارادوا وقف التقدم في مأرب.

ولم تعرف بعد مواقف السعودية ، لكن نشر صحيفة عكاظ الرسمية مقال افتتاحي يتضمن اتهامات لدول لم تسميها بدعم "الحوثيين" عبر اقتراح رفع كلي للحصار ودون ضمانات ، وتلويحها بالتصعيد العسكري عبر الحديث عن ضرورة نزع الاسلحة من القوى اليمنية يشير إلى أن السعودية التي حاولت تسويق نفسها كراعية للسلام في موقف حرج وتحت ضغط سياسي بعد لاقاء صنعاء الكرة في ملعبها.

من جانبها قالت نائبة رئيس بعثة الامم المتحدة لدعم اتفاق الحديدة، دانييلا كروسلاك، ان جهودا كبيرة تبذل عبر المبعوث الاممي مارتن غريفيث، لادخال ثلاث سفن محملة بالمشتقات النفطية الى ميناء الحديدة خلال اليومين المقبلين.

اخبار التغيير برس

المسؤولة الاممية كانت تتحدث الى فريق حكومة صنعاء في لجنة اعادة الانتشار، الذين حملوا عددا من المطالب للبعثة بما في ذلك الدعم المطلوب لجهود نزع الالغام في المحافظة الساحلية غربي اليمن .

وكان كبير المفاوضين في حكومة صنعاء محمد عبدالسلام قد قلل من اهمية السماح للسفن للدخول بين الفينة والاخرى , وقال في تغريدة على تويتر ان ‏إدخال سفينة نفطية بين فترة وأخرى والتمنن بها على الشعب اليمني ووصف ذلك بالإنجاز رغم الخروقات بانه يعد "سخافة منقطعة النظير" حسب تعبيره , مضيفا ‏إن وصول الدواء والغذاء والمشتقات النفطية إلى الشعب اليمني حق مكفول دون قيد او شرط وفي كل الظروف ولا قبول لأي مقايضة او ابتزاز في حقوق انسانية مكفولة لكل البشرية ".

وقالت كروسلاك خلال الاجتماع الذي عقد الاربعاء , ان بعثتها تعمل بجدية مع برنامج الأمم المتحدة الإنمائي "لإدخال المعدات والأجهزة الكاشفة الخاصة بالمركز التنفيذي للتعامل مع الألغام ليتسنى له القيام بدوره على أكمل وجه".

كما اكدت مساعي البعثة لاعادة الاطراف الى اجتماعات اللجنة العسكرية بين حكومتي صنعاء وهادي ، المعلقة منذ اكثر من عام.

التغيير برس