التغيير برس

مؤسسة الشفقة تنظم ندوة توعوية عن مخاطر مرض الفشل الكلوي والسرطان

التغيير برس - صنعاء 

نظمت مؤسسة الشفقة لرعاية مرضى الفشل الكلوي والسرطان ندوة توعوية بعنوان العيش بصحة جيدة مع مرضى الفشل الكلوي والسرطان وبالتزامن مع احياء اليوم العالمي للبيئة  وعلاقة التلوث البيئي المسبب لأمراض السرطان والفشل الكلوي .

وجاءت هذه الندوة على هامش أعمال معرض صنعاء الدولي للأدوية والمستلزمات الطبية الذي يقام حالياً على رواق نادي بلقيس بالعاصمة صنعاء.

وفي افتتاح أعمال الندوة التي تمت بحضور مستشار رئيس الجمهورية للشئون الاقتصادية عبد العزيز الترب  الذي عبر في كلمته عن شكره لمؤسسة الشفقة ودورها الفاعل في خدمة مرضى الفشل الكلوي في ضل العدوان والحصار على اليمن واكد على اهمية تضافر الجهود في خدمة مرضى السرطان .  

اخبار التغيير برس

ثم تلاها كلمة رئيس المؤسسة واثق القرشي مؤكدا على أهمية الندوة التي تستعرض مفاهيم التعرف على مسببات هذه الأمراض المزمنة والوقاية منها.. مستعرضاً المنجزات والخدمات التي تقدمها مؤسسة الشفقة وصولاً إلى حصول المؤسسة على عضوية الاتحاد الدولي لمؤسسات الكلى العالمية بالإضافة إلى الخدمات الطبية المجانية التي تقدمها المؤسسة لمرضى السرطان والفشل الكلوي.

بعد ذلك بدأت أعمال الندوة من قبل كبار الدكاترة والاستشاريين في مجال الفشل الكلوي والسرطان بدأها الدكتور عبد الله ثوابة رئيس مركز الاورام واستشاري في علاج الاورام السرطانية والاشعاع ثم الدكتور طه النائب استشاري امراض الكلى - اطفال والتي أكدتا على اهمية الوعي الصحي لدى الفرد والمجتمع وضرورة عملية الكشف المبكر والتي بالامكان علاجه قبل انتشاره .

واستعرضت الندوة الجوانب الهامة لعلاج الأورام والفشل الكلي وكذا المسببات الرئيسية لهذان المرضان الخطيران .. كما استعرضت الندوة مسببات أمراض الكلى وكيفية الوقاية منه والتطرق إلى بعض السلوكيات والممارسات الخاطئة في المجتمع والتلوث البيئي التي تعتبر أهم الاسباب في انتشار مرض الكلى ومن ثم الفشل الكلوي.

التغيير برس