التغيير برس

فريق العون المباشر يزور موقع مشروع مياه الجهارنة في ذمار

التغيير برس – ذمار:

 زار فريق مشاريع المياه والإنشاء لدى العون المباشر - مكتب اليمن، موقع مشروع مياه الجهارنة في مديرية الحداء بمحافظة ذمار الذي تنفذه حالياً بالتعاون مع متابعي Q8ping ضمن مشاريع العشر الأواخر ليلة 27 رمضان "سقيا مياه اليمن" .

واطلع فريق مشاريع المياه والإنشاء على نسبة الإنجاز في تنفيذ أعمال ومكونات المشروع التي وصلت إلى (80%)، حيث بدأ العمل فيه خلال شهر سبتمبر الماضي.

وقالت القائم بأعمال مديرة مكتب العون المباشر في اليمن سارة بازرعة إن مشروع مياه الجهارنة يعد أحد المشاريع الاستراتيجية المتكاملة التي تنفذها العون المباشر، لإتاحة وصول المياه إلى السكان في مختلف المناطق، وبالذات المناطق البعيدة التي تفتقر للمياه المأمونة.

وأوضحت أن مشروع مياه الجهارنة الذي ينتفع منه(4666)  نسمة، يعد المشروع الثالث الذي تنفذه العون المباشر في محافظة ذمار بعد تنفيذ مشروعي مياه حمام علي اللذين استفاد منهما (10.000) نسمة.

وتحدثت عن الأثر الذي سيتركه المشروع بعد الانتهاء من تنفيذه في وصول المياه بشكل آمن ومستدام لجميع سكان المنطقة المستهدفة، وانتهاء معاناتهم في البحث عن المياه والتي تكون من مصادر غير آمنة في معظم الأوقات.

وأشارت بازرعة إلى أن الأوضاع الحالية في اليمن فاقمت مشكلة الحصول على مصادر مياه كافية وآمنة، ماتسبب في زيادة مخاطر تفشي الأوبئة والأمراض الناتجة عن المياه الملوثة.

اخبار التغيير برس

وأكدت أن تحسين قدرة الأسر للحصول على مصادر مياه آمنة جزء رئيسي من الجهود التي ‏تبذلها العون المباشر في مجال التنمية باليمن، خصوصاً مع وجود نحو (16) مليون شخص في اليمن يعانون من قلة الخدمات المائية.

فيما أوضح مسؤول مشاريع المياه والإنشاء بمكتب العون المباشر المهندس أحمد وهاب، أن مشروع مياه الجهارنة يتضمن، تصفية البئر، وتركيب وحدة ضخ غاطسة كهربائية مع جميع الملحقات، وتنفيذ أعمال تمديدات شبكة الضخ والإسالة وأعمال الصيانة لثلاثة خزانات خرسانية.

وأشار إلى أن المشروع يشمل بناء غرفة ضخ، وبناء وتأثيث مقر للهيئة الإدارية المشغلة للمشروع، ومنهل لمياه الشرب.

ودعت بازرعة المانحين إلى تمويل المشاريع التنموية والخدمية المستدامة لمواجهة النقص الحاد في مياه الشرب باليمن، وإنهاء معاناة النساء والأطفال الذي يقاسون بسبب انعدام مياه الشرب النظيفة.

جدير بالذكر أن العون المباشر تعمل في قارة أفريقيا منذ العام 1981م ولديها 31 فرعاً، وتسعى إلى التركيز على عدة جوانب أهمها الصحة، المياه، محاربة الفقر، تطوير الكفاءات البشرية، وخلق روح التعاون والإبداع.

ومكتب العون المباشر في اليمن عضو في الكُتل الإنسانية التابعة للأمم المتحدة وهي: كتلة الأمن الغذائي وتحسين سُبل المعيشة ــ برنامج الأغذية العالمي، كتلة المياه والإصحاح البيئي ــ منظمة اليونيسف، كتلة الصحة ــ منظمة الصحة العالمية، الكتلة اللوجستية (خدمة الطيران الإنساني) ــ برنامج الأغذية العالمي.

التغيير برس