التغيير برس

العون المباشر تواصل استجابتها لمكافحة العمى في حضرموت بإقامة مخيم مجاني في المكلا

التغيير برس – حضرموت:

 استجابةً للاحتياج الكبير للعمليات الجراحية ومكافحة العمى، تواصل العون المباشر مكتب اليمن تنفيذ مخيمات نور العون الطبية المجانية في مختلف مدن اليمن، حيث تنفذ مخيم نور العون الـ 51 لإزالة المياه البيضاء وزراعة العدسات في مدينة المكلا عاصمة محافظة حضرموت.

وقالت القائم بأعمال مديرة مكتب العون المباشر في اليمن، سارة بازرعة، إن هذه المخيمات خطوة كبيرة في تنفيذ استراتيجية الدولة لمكافحة العمى والتقليل من نسبة ضعف الإبصار.

وأشارت إلى أن اليمنيين يعانون كثيراً من أجل الحصول على الرعاية الصحية والأودية، مبينة دور مخيمات نور العون في إيصال هذه الخدمات إلى محتاجيها في مناطقهم.

ووفقاً للأمم المتحدة تعمل حالياً نصف المرافق الصحية فقط في اليمن، مما تسبب في سفر الناس لمسافات طويلة بحثاً عن الخدمات الأساسية وإجبار الكثيرين على عدم تلقيها، في حين أن تزايد عدد الأشخاص الذين يبحثون عن المساعدة الطبية في بعض المناطق قد طغى على المرافق الصحية.

وتشمل أعمال مخيم نور العون الـ 51 في المكلا في الفترة من 25 نوفمبر إلى 5 ديسمبر، معاينة (2000) مريض و إجراء (200) عملية جراحية لإزالة المياه البيضاء وزراعة العدسات مجاناً، بحسب إفادة منسق مخيمات نور العون الطبية في مكتب العون المباشر باليمن فريد الدهمشي.

وأوضح أن المخيم ينوي إجراء فحوصات مخبرية ومعاينات باطنة لـ (250) حالة وتوزيع العلاجات على (200) مريض وصرف نظارات شمسية وعلاجات للحالات التي ستخضع للجراحة مجاناً، بالإضافة إلى تنفيذ التوعية حول أمراض العيون وتستهدف (1000) شخص.

اخبار التغيير برس

وأشار إلى أن المخيم تنفذه مؤسسة البصر الخيرية العالمية، ومستشفى هيا اليحيا لطب العيون، مبيناً أن إجراء الفحص والمعاينة يومي الإثنين والثلاثاء 25 و 26 نوفمبر سيتم في مستشفى الشحر العام، ويومي الأربعاء والخميس 27 و 28 نوفمبر في المركز الصحي بالحرشيات.

ولفت الدهمشي إلى أن العمليات ستبدأ يوم السبت 30 نوفمبر في مستشفى هيا اليحيا بالمكلا.

جدير بالذكر أن العون المباشر تعمل في الجوانب الإنسانية في قارة أفريقيا منذ العام 1981م ولديها 31 فرعاً، وتعتبر اليمن أول دولة في الجزيرة العربية تعمل فيها ، وتسعى إلى التركيز على عدة جوانب أهمها الصحة، المياه، محاربة الفقر، تطوير الكفاءات البشرية، وخلق روح التعاون والإبداع.

ومكتب اليمن لدى العون المباشر عضو في الكُتل الإنسانية التابعة للأمم المتحدة وهي : كتلة الأمن الغذائي وتحسين سُبل المعيشة ــ برنامج الأغذية العالمي، كتلة المياه والإصحاح البيئي ــ منظمة اليونيسف، كتلة التغذية ــ منظمة اليونيسف، كتلة الصحة ــ منظمة الصحة العالمية، الكتلة اللوجستية (خدمة الطيران الإنساني )ــ برنامج الأغذية العالمي.

 

التغيير برس