التغيير برس

مجلس الاعتماد الأكاديمي يتسلّم طلب الاعتماد البرامجي من جامعة الحكمة

التغيير برس - صنعاء 

تسلّم مجلس الاعتماد الأكاديمي وضمان الجودة بصنعاء اليوم طلب جامعة الحكمة للحصول على الاعتماد الخاص في برامج "الطب البشري، والصيدلة، والهندسة المدنية وتقنية المعلومات".

وخلال التسليم، بحضور وزير التعليم العالي والبحث العلمي حسين حازب، وقع القائم بأعمال رئيس مجلس الاعتماد الأكاديمي الدكتور أحمد الهبوب ورئيس الجامعة الدكتور مختار دائل، اتفاقية التقدّم بطلب كتابي موقع ومعمد من المسؤول المخول قانوناً بالجامعة إلى مجلس الاعتماد الأكاديمي بشأن الحصول على الاعتماد الخاص للبرامج المذكورة.

تتضمن الاتفاقية تسليم ملف متكامل يحوي دراسة التقويم الذاتي للبرامج المراد اعتمادها واستيفاءها لمعايير الاعتماد الخاص البرامجي المحدث في يناير 2021م، وتشكيل لجنة تقويم البرنامج وتعبئة النماذج ذات العلاقة بدراسته التقويم خلال 120 يوماً من تاريخ الطلب.

ووصف وزير التعليم العالي، هذه الخطوة بالحدث الأكاديمي، خاصة ظل الظروف الصعبة التي تمر بها البلاد جراء العدوان.

وأشار إلى أن التقدم للحصول على الاعتماد الخاص، يهدف لتقييم أوضاع الجامعات علمياً وأكاديمياً وإدارياً وقانونياً ومتطلبات المعايير الدولية، من قبل مجلس الاعتماد الأكاديمي.

وشدد الوزير حازب، على ضرورة اضطلاع المجلس بمهامه في مساعدة الجامعات التي قطعت خطوات لتصحيح أوضاعها واستيفاء النواقص التي طُلبت منها لتقديم الحصول على الاعتماد الخاص في برامج الطب البشري.

من جانبه اقترح نائب وزير التعليم العالي الدكتور علي شرف الدين، إمكانية مساهمة الجامعات التي لديها برامج الطب البشري في دعم رسوم واشتراك مجلس الاعتماد الأكاديمي في الاتحاد الدولي للتعليم الطبي التي توقفت بسبب العدوان والحصار.

اخبار التغيير برس

وأكد أن التقدم للاعتماد الخاص سيتم وفق مسارين، يتضمن الأول تقييم أوضاع برامج  الجامعات المراد اعتمادها ومعرفة مدى استيفائها لمعايير الاعتماد المحلي والدولي ومساعدتها على استكمالها، فيما يركز المسار الثاني على إصدار الاعتماد للجهة المستوفية للشروط.

وفي التسليم، بحضور وكلاء وزارة التعليم العالي الدكتور عبد الكريم الروضي والدكتور غالب القانص والدكتور صادق الشراجي والدكتورة إلهام السنباني، أشار القائم بأعمال رئيس مجلس الاعتماد الأكاديمي الدكتور الهبوب، إلى أن هذه الخطوة، تأتي في إطار توجهات القيادة الثورية والمجلس السياسي الأعلى لتنفيذ مضامين الرؤية الوطنية للحصول على الاعتماد الخاص وفقاً لمعايير الاتحاد الدولي للتعليم الطبي.

وأكد التزام مجلس الاعتماد الأكاديمي بتقديم الدعم الفني لإنجاز المتطلبات والوثائق المطلوبة وإرسالها للجامعات المتقدمة للحصول على الاعتماد والنزول الميداني إليها لغرض التدريب.

فيما أكد رئيس مجلس أمناء جامعة الحكمة الدكتور صلاح مسفر، ورئيس الجامعة الدكتور مختار دائل، أن الجامعة تعمل منذ 2017م على توصيف برامجها الأكاديمية وفقاً لمعايير الاعتماد الأكاديمي الوطني، وأنجزت وثائق توصيف مقررات 15 برنامجاً في كليات الجامعة بفروعها في ذمار وتعز وصنعاء.

وأشارا إلى سعي الجامعة للتقدم للاعتماد الخاص في 10 برامج أكاديمية منها أربعة برامج تم التقدم بها اليوم للمجلس كمرحلة أولى وفي مقدمتها" الطب البشري، وسيتم تقديم بقية البرامج كمرحلة ثانية.

حضر التوقيع أمين اتحاد الجامعات الأهلية الدكتور محمد الخامس المخلافي ومديرا الاعتماد الأكاديمي بالمجلس الدكتور عدنان الصنوي والتدريب الدكتور نعمان فيروز ومستشار الوزير محمود الصلوي وأعضاء مجلس جامعة الحكمة.

التغيير برس