التغيير برس

ما هو سبب ظهور جرثومة الشيغيلا في جرش ؟

 

أثار انتشار جرثومة الشيغيلا في جرش بالاردن حالة من الخوف والهلع بعد ظهور هذا المرض الذي ظهر في العالم في القرن الثامن عشر ميلادي ، ويتسأل الكثير حول سبب ظهور جرثومة الشيغيلا في هذا التوقيت بعد ارتفاع الإصابات إلى 58 حالة والمصابين هم من قرية جبّة بمحافظة جرش ، الشيغيلا قاتلة ونتيجة الجفاف. جراء الإسهال بشكل مستمر تشمل مؤشرات هذه الحالة وأعراضها الدوار والدوخة وقلة الدموع عند الأطفال، والإصابة بداء العيون الغائرة، وجفاف الحفاضات. الجفاف الشديد يمكن أن يؤدي إلى الصدمة والموت ، كما أنها خطيرة على كبار السن او المصابين بامراض مناعية .

وجرثومة الشيغيلا ستشكل خطراً على سكان قرية جبة والقرى المجاورة مالم يتم تحديد مصدر انتشارها وتقديم التوعية للناس والقضاء على مصدر الانتشار كان طعاماً او مصدر مياه ، وينبغي تعقيم مصادر المياه بجميع اشكالها وعمل فحوصات للزراعات والمياه التي يتم السقي منها وفحص المواد الغذائية .

ومثل جرثومة الشيغيلا ربما تقف خلف ظهورها في جرش ايادي خارجية تحاول استهداف الاردن ، مثلما حدث باليمن خلال الحرب بتفشي الكوليرا بشكل كبير ومتاجرة المنظمات الدولية بالمرض ونهب مئات الملايين من الدولارات ، وكان انتشاره كبير ويحتمل أنه انتشر بفعل فاعل قام بتوزيعه بمصادر المياه في عدة محافظات رغم أن الحلول له سهلة وهي بتعقيم مصادر المياه ، وتوفير المحاليل والادوية الخاصة بعلاج المرض في المراكز الصحية ، و توفي الآلاف بالكوليرا في اليمن وكسبت المنظمات الدولية مبالغ ضخمة بعدها اختفى المرض ، وتبقى نظرية انتشار الشيغيلا في الادرن بفعل فاعل احتمال غير مؤكد والسلطات الاردنية قوية في الجانب الصحي والأمني وستتجاوز الشيغيلا بكل سهولة .

والكوليرا تعتبر واحدة من أسرع الأمراض القاتلة المعروفة، ولا تظهر أعراض الإصابة ببكتريا الكوليرا في المصابين بالعدوى بالرغم من وجود البكتريا في برازهم لمدة تتراوح من ٧أيام إلى١٤ يوماً بعد العدوى بعدها تظهر الاعراض وخلال فترة حمل الانسان للبكتيرياء يكون مُعدٍ للمرض سوى قبل ظهور الاعراض اوبعدها.

اخبار التغيير برس

وجرثومة الشيغيلا ، قد يكون مصدرها غير متوقع وهي الخضروات التي يتم ريها من مياه مختلطة بمياه الصرف الصحي او سبح بمياه الري مصاب بالشيغيلا .

وتحركت السلطات وأغلقت محطة تحلية مياه في المحافظة احترازيا ، وأرسلت فرق متخصصة إلى "منطقة انتشار الإصابة بجرثومة شيغيلا، لسحب عينات من مراكز بيع مواد غذائية".

التغيير برس