التغيير برس

ليست حبيبته .. ما وراء انتحار حمودي المولى ؟

 

أثار خبر انتحار اليوتيوبر العراقي " حمودي المولى " ، البالغ من العمر 18 عاماً ، جدلاً واسعاً ، لا سيما بعد كشف سبب انتحاره وهو زواج حبيبته ، وفقاً لما تداولته وسائل إعلام ، ولكن هناك سبب رئيسي للانتحار غير الحب والموت لأجل فتاة قد تزوجت ليس سبباً لانتحار حمودي المولى ولكنه مبرر .

حمودي المولى شاب عراقي ، يسكن محافظة ذي قار ، وانتحر باستخدام حبل وشنق نفسه داخل منزله بقضاء سوق الشيوخ جنوبي ذي قار .

وقبل انتحاره نشر مقطعاً حزين عن الحب ، وصورة لمقبرة كتب عليها نهاية المطاف ، وبعدها انتحر .


ويقول علي السعيدي وهو صديق حمودي المولى ، أنه كان يعاني ضعط نفسي كبير مؤخراً ، و لم نشعر بشيء في تصرفاته يشير إلى أنه سيقدم على هذا الفعل، لكننا كنا نعرف أنه متأثر عاطفيا بفقد حبيبته".

وكان آخر ما نشره المولى عبر حسابه الرسمي في تطبيق INSTAGRAM، مقطع مرئي مجتزأ من عمل فني درامي، يوصف الموت في خانة الانفصال المشروع عن المحبوب، تحت مسمى " طلاق العشاق".


وكان الألم واضحاً من خلال منشوراته الأخيرة والتي وصّف فيها حزنه بـ الحديث عن الفراق والشعور الجارح الذي يرافقه عند هجر أو ابتعاد الحبيب.

وعرف المولى، 18 عاما، بفيديوهاته الغنائية المرحة على يوتيوب، حيث يؤدي الأغاني العاطفية الخفيفة من دون موسيقى، بين أصدقائه، ويختمها عادة بضحكة واسعة.

اخبار التغيير برس


واشتهر المولى إلى درجة أن قناة BBC البريطانية نشرت تقريرا تلفزيونيا عنه سابقا ، ولديه في اليوتيوب نحو 52 ألف متابع .

 و يمثل كتمان المشاعر أهم العوامل التي تزيد مخاطر الانتحار ، و الإصابة باضطراب نفسي، مثل الاكتئاب ، او أحياناً يكون وجود محاولات انتحار سابقة أو تاريخ عائلي من السلوك الانتحاري ، وجود تاريخ عائلي من الإصابة باضطراب المزاج ، اللافت أن المدينة التي يسكنها حمودي المولى تشهد حوادث انتحار بشكل كبير ،
وتقول جيسي بيرينج، اختصاصية علم النفس في جامعة أوتاجو في نيوزيلندا ، أن 5% فقط من المصابين بالاكتئاب يختارون الانتحار، وبالتالي فإن فكرة الانتحار لا تقتصر على المرضى النفسيين ، مؤكدة أن 47% من السلوك الانتحاري مرتبط بعوامل جينية، أما 57% من الحالات المتبقية فتنجم عن الظروف والبيئة، وإذا تلاقت العوامل الجينية بالبيئية، يصبح الإنسان أكثر عرضة للانتحار.

وتقول مغردة عبر تويتر " ‏‎انا ما اتوقع لانه يحب قيس وهو قيس ما انتحر علشان ليلى ، غالبا يعاني من الاكتئاب وهذا مرض خطير جدا بزمننا هذا لا يوجد حب حقيقي في حب مصالح الا بعد الزواج فيكون هناك حب يوثق ب شرع الله وتجمله العشره وحسن التعامل " .

وتزداد حالات أو محاولات الانتحار في مدينة الناصرية (محافظة ذي قار) التي يسكنها حمودي المولى بشكل كبير، حيث حاولت فتاة، الاثنين، سحب سلاح كان يحمله ضيف في منزلها لقتل نفسها، قبل أن يتمكن أهلها من انتزاعه منها بصعوبة.


وبلغ مجمل حالات أو محاولات الانتحار في هذه المدينة في نوفمبر الحالي ما بين 10 إلى 12 حالة مسجلة.

التغيير برس